تعـــــــــــــــــــــابير

منتدى تعابير
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لحماية ذاكرة المسنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 104
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: لحماية ذاكرة المسنين   الخميس أغسطس 14, 2008 5:59 pm

تناول السمك يفيد ذاكرة المسنين ويجنبهم الجلطات الدماغية



اظهرت دراسة واسعة النطاق اجريت في فنلندا ونشرت نتائجها في الولايات المتحدة الاثنين ان تناول سمك التونا وانواع اخرى من الاسماك التي تحتوي على الزيوت بانتظام يحد من مخاطر الخرف لدى الاشخاص المسنين الذين يتمتعون بصحة جيدة.

واجريت هذه الدراسة على على 3600 رجل وامرأة تبلغ اعمارهم 65 عاما على الاقل واظهرت ان هؤلاء الذين يتناولون التونا او اسماكا اخرى غنية بالاحماض الدهنية من نوع اوميغا-3 ثلاث مرات اسبوعيا على الاقل يخفضون بمعدل 26% مخاطر الاصابة بندبات في انسجة الدماغ مسؤولة في غالب الاحيان عن الخرف وكذلك الجلطات الدماغية مقارنة مع الاشخاص الذين لا يتناولون بانتظام هذا النوع من السمك.

وقالت ان تناول مثل هذا النوع من الاسماك الغنية بالزيوت مرة واحدة في الاسبوع فقط يؤدي الى تراجع مخاطر الاصابة بجلطة دماغية او ندبات في انسجة الدماغ بمعدل 13%.

ونشرت هذه الدراسة في مجلة "نورولوجي" (علم الاعصاب) الصادرة عن الاكاديمية الامريكية لطب الاعصاب.

واخضع المشاركون في الدراسة في بادىء الامر لصورة اشعة لدماغهم لرصد وجود ندبات دماغية صغيرة ليس لها اية عوارض لكن يمكن ان تؤدي الى تراجع القدرات الذهنية او الى الخرف او حتى الى جلطات دماغية اكثر خطورة.

وتم اجراء فحوصات بجهاز صور الاشعة مجددا بعد خمس سنوات.ثم رد الاشخاص المشاركون في الدراسة على اسئلة واردة في استمارات تتعلق بعاداتهم الغذائية وما اذا كانوا يتناولون السمك.

واوضح يريكي فيرتانين من جامعة كيوبيو في فنلندا انه "في حين ان تناول التونا او انواع اخرى من السمك الغني بالزيوت يترك اثارا حمائية من فقدان الذاكرة او الجلطات الدماغية فان هذه الاثار المفيدة لم تسجل لدى الاشخاص الذين يتناولون بانتظام السمك المقلي".

واضاف "يجب اجراء ابحاث اضافية لمعرفة لماذا هذه الاسماك الغنية بالزيوت تترك هذه الاثار الحمائية, لكن يبدو ان الاحماض الدهنية من نوع اوميغا-3 تلعب دورا كبيرا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlahilal.yoo7.com
 
لحماية ذاكرة المسنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعـــــــــــــــــــــابير  :: الاسرة و المجتمع :: الغذية و الصحة الاسرية-
انتقل الى: